Table of Contents

لماذا ازرع شعري ؟!

هل سبق وتساءلتم عن اسباب الخضوع لجراحة زراعة الشعر؟ في الحقيقة، هناك أسباب عدة تكمن وراء اتخاذ قرار القيام بعملية زراعة الشعر. للشعر العديد من الفوائد التي تساعد على إضافة خصائص ومميزات الى شخصياتنا وبعض من هذه الفوائد هي كالتالي:

  • الشعر هو من السمات الفريدة التي تميزنا عن الاخرين.
  • يلعب الشعر دوراً حيوياً ومهماً في مظهر كلاً من الرجل والمرأة من خلال اعطاء مظهراً شبابياً وجذاباً.
  • لدى الشعر إمكانية في التأثير على الانسان من خلال رفع مستويات احترام الذات والثقة والافتخار بالنفس.
  • كما ان الشعر يوفر الحماية من العوامل الخارجية كالأشعة الفوق بنفسجية والوقاية من البرد والحرارة

في وقتنا الحاضر يقوم كلاً من الرجال والنساء بالاهتمام والعناية الخاصة بالشعر لتحسين مظهرهم والشعور بالرضى الذاتي، وعملية زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف لدى مركزنا تساعدكم على استعادة الشعر المفقود مرة اخرى. فالشعر المزروع هو دائم على مدى الحياة ويتميز بأنه:

  • طبيعي بحيث يمكنك ان تقوم بتصفيفه، قصه، صبغه والسماح له بالنمو للطول الذي ترغب به.
  • الشعر المزروع لدى المركز الاوروبي لزراعة الشعر يبدو تماماً كالشعر الطبيعي بحيث لا يمكن لاحد ملاحظة او معرفة خضوعك لعملية زراعة الشعر.
  • مع عملية زراعة الشعر ستنعمون بحياة خالية من المضاعفات النفسية والقلق والاحراجات التي تصاحب فقدان الشعر.
  • يمكنكم ضمان حياة اجتماعية وعملية أفضل وأكثر إنتاجية.

الان ومع عملية زراعة الشعر في مركزنا بإمكانكم ان تكونوا أكثر ثقة، أكثر حيوية، وأكثر ايجابية عن مظهرك.

الأجراءات والخطوات

خطوات زراعة الشعر

تعتبر تقنية الإقتطاف المطورة ““Micro-FUE هي التقنية الأحدث في مجال زراعة الشعر اليوم وعلاج الصلع،
حيث أثبتت كفاءة عالية من ناحية النتائج الإيجابية ومستوى رضى الأشخاص عن نتائجها المبهرة.

قراءة المزيد

النتائج حسب الجدول الزمني

حالة عملية لزراعة الشعر

الحالة التالية توضح حالة زراعة الشعر من الاف الى الياء.
يعاني الشخص في الصورة من صلع في مقدمة الرأس مسببا له احراج وانزعاج حيث يبدو اكبر من سنه الفعلي ب 8 سنوات على الاقل.
يقرر في الاخير التخلص من المشكلة بشكل جذري والقيام بزراعة الشعر بتقنية …..

قراءة المزيد

التعليمات والنصائح

العوامل المؤثرة بنجاح عملية زراعة الشعر

تعليمات-ونصائح المركز الأوروبي لزراعة الشعر

قراءة المزيد

زراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر هي واحدة من ضمن أكثر العمليات هوساً حول العالم. فالكل يريد شعر كثيف و جذاب حتى يجذب إليه الطرف الآخر.

لذلك أكثر بلد  تنفذ تلك العملية بمستوى عالي من الإحترافية والتميز وبدون أي أخطاء نهائياً هي تركيا. تمتلك تركيا أحدث أجهزة و تقنيات عملية زراعة الشعر بطرق سهلة ومبتكرة. وأشهر عمليات زراعة الشعر في تركيا هي تقنية الإقتطاف FUE.

يوجد العديد من دول العالم نجحت في تنفيذ عمليات زرع الشعر. و لكن قبل معرفة الدول وأنواع عمليات زراعة الشعر سوف نتعرف أولاً على ما هي عملية زراعة الشعر؟

ما هي عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر تعتبر واحدة من ضمن أفضل الحلول التي ظهرت في السنوات الأخيرة لإستعادة الشعر وحل مشكلة الصلع بشكل جذري.

تقوم العملية على إستعادة الشعر المتساقط من خلال الإستعانة ببصيلات الشعر الموجودة خلف الرأس (المنطقة المانحة) والتي تتميز بمقاومتها للتساقط. ومن ثم زراعة تلك البصيلات الصحية في المناطق المصابة بالصلع أو خفة الشعر.

ما يميز هذه العملية هو أن نتائجها دائمة مدى الحياة و الشعر المزروع لا يتساقط أبداً. و ذلك يعود إلى كون البصيلات في المنطقة المانحة لا تتأثر بهرمون الذكورة (الديهدروتستوستيرون DHT) المسبب للتساقط.

في بداية ظهور هذه العملية كان يوجد بعض المشاكل والعيوب الكثيرة التي كانت تظهر أثناء و بعد تنفيذها. و لكن مع مرور الوقت وتقدم التكنولوجيا استطاعت عملية زراعة الشعر التخلص من معظم مشاكلها. و أصبحت اليوم واحدة من ضمن أهم العمليات التجميلية المطلوبة في العالم.

وذلك بسبب طريقة زراعة الشعر بتقنية FUE الإقتطاف التي تسببت في طفرة قوية غيرت مفهوم هذه العملية.

حيث تمكنت هذا التقنية أن تضع لنفسها بصمة مؤثرة وعلامة مميزة لدى معظم الأشخاص الذين فقدوا شعرهم على مدى السنين. و السبب في ذلك هو إمكانية زرع الشعر بشكل مطابق تماماً للشعر طبيعي.

طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف

تتم زراعة الشعر fue و التي تُعرف بتقنية الإقتطاف من خلال جهاز مجهري دقيق يُسمى بالميكرو موتور. هذا الجهاز مزود برؤوس ذات أحجام مختلفة يتم تغييرها بحسب حجم و سمك البصيلة.

فيتم استخدام القطر 0.7 للبصيلات ذات الشعر الرفيع و 0.8 للبصيلات السميكة. يتم أخذ الشعر من مناطق متفرقة في المنطقة المانحة و التي تحتوي على شعر صحي و كثيف.

وبعد الإنتهاء من مرحلة الإقتطاف يتم وضع البصيلات في محلول الإيزوتونيك والذي يعمل على حفظ جذور الشعر حتى مرحلة الزراعة.

عند الإنتهاء من إلتقاط جميع بصيلات الشعر يتم تهيئة المنطقة التي سيتم زراعتها من خلال فتح القنوات لوضع البصيلات بها.

مرحلة فتح القنوات هي من المراحل المهمة في عملية زراعة الشعر. و يجب أن يقوم بها طبيب بارع و يمتلك مهارات عالية في تحديد إتجاه و زوايا الشعر لتماثل الشعر الطبيعي.

فالطبيب الذي يتمكن من إعطاءك تلك الإنسيابية الطبيعية للشعر هو ما يضمن نجاح العملية. أما إذا كان المظهر النهائي واضح جداً للأخرين أنك قمت بزراعة الشعر فأعلم أن العملية ليست ناجحة.  لهذا يجب دامأ اختيار طبيب لديه خبرة قوية ومهارة عالية فى زراعة الشعر بالاقتطاف.

خطوات عملية زراعة الشعر بالترتيب

  • أولًا يتم تعقيم المكان الذي يتم فيه إجراء زراعة الشعر جيداً. ثم يقوم الطبيب بمرحلة التخطيط و التصميم قبل عملية زراعة الشعر لتحديد المناطق التى سيتم زراعتها.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب برسم وتصميم جديد للخط الأمامي للشعر. ومن ثم يتم حلاقة الشعر إما بشكل كلّي أو جزئي بحسب درجة الصلع و المنطقة المراد زرعها.
  • بعد الإنتهاء من تجهيز المريض يتم تحديد نوع التخدير الموضعي  لأن عملية زراعة الشعر بالاقتطاف لا يستخدم فيها التخدير الكلى نهائياً.
  • بعدها تبدأ مرحلة الإقتطاف و يتم نزع بصيلات الشعر بجهاز الميكروموتور. و تظهر البصيلات على هيئة وحدات كل وحدة تتكون من 1 إلى 4 شعرات.
  • بعد الإنتهاء من تلك الخطوة يتم عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتى يتراوح عددها من مئات إلى الآف البصيلات . وهذا النوع من العملية يستغرق 5 الى 8 ساعات بحسب عدد البصيلات المزروعة واحدة تلو الأخرى.

ما هي اضرار زراعة الشعر الطبيعي؟

يسأل معظم الأشخاص الذين يريدون تنفيذ عملية زراعة الشعر سؤالاً مستمراً ألا وهو “ما هي اضرار زراعة الشعر الطبيعي؟

من المعروف أن أي عملية سواء كانت  صعبة أو بسيطة لها آثار جانبية تستغرق وقتاً طويلاً حتى تختفي، أليس كذلك؟

ولكن مع عمليات زراعة الشعر الأمر إختلف تماماً، لأنه لا يوجد  مخاطر و اضرار عملية زراعة الشعر. كما أن فترة التعافي بعد العملية لا تستغرق وقتاً طويلاً.

بل بالعكس تمدك العملية بمميزات عدة تجعلك تشعر إنك لن تفقد شعرك مجدداً. فهي تظهره بشكل طبيعي، و تزداد كثافته مع الوقت وتستطيع أن تقصه بكل سهولة، لأنه سوف ينمو مرة أخرى مثل معظم شعرك.

لكن هذا لا يعني خلوها من بعض الآثار الجانبية التي تختفي بعد مرور أول اسبوع بعد العملية. و من تلك الآثار الجانبية ما يلي:

النزيف:

المقصود هنا هو خروج الدم من المنطقة المانحة بعد عملية زراعة الشعر بشكل خفيف و ذلك بسبب الحركة أثناء النوم. بعد العملية مباشرة يتم تضميد المنطقة المانحة لمنع نزول الدم أو حدوث العدوى.

 

نزول السوائل من فروة الرأس:

في ثاني يوم بعد العملية يلاحظ الكثيرون نزول سائل وردي اللون ممزوج بالدم و هذا ما يثير قلقهم أحياناً.

ولكن لا يوجد داعي للقلق، فهذه عبارة عن السوائل التي تم حقنها في فروة الرأس حتى ترتفع ويسهل إقتطاف البصيلات. يتم التخلص من السوائل خلال 48 ساعة بعد العملية.

 

التورم و إنتفاخ الوجه:

من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً بعد عملية زراعة الشعر هي الإنتفاخ الذي يصيب الجبين و منطقة تحت العينين و الخدين.

يحدث الإنتفاخ بسبب نزول السوائل من فروة الرأس و يجب إتباع التعليمات المعطاة من قبل المركز أو المشفى. كما أن النوم بالشكل الخاطي أو كثرة الحركة تزيد من الإنتفاخ.

 

لهذا ننصح بالإسترخاء بعد العملية و تطبيق الكمادات الباردة بالشكل الصحيح لتخفيف التورم. لن يستغرق الأمر طويلاً حتى يختفي التورم فخلال 3 أو 4 أيام سيعود وجهك إلى طبيعته.

 

الحكة في المنطقة المانحة:

يعاني البعض من الشعور بالحكة في المنطقة المانحة خلال أول شهر و هذا أمر طبيعي للغاية. و قد لا يتحمل البعض هذا الشعور، ففي هذه الحالة يتم وصف مرهم خاص بتخفيف الحكة.

 

عدم الإحساس بفروة الرأس:

في الأسابيع الأولى بعد عملية زراعة الشعر يعاني المرضى من عدم الإحساس بفروة الرأس. و ذلك بسبب مفعول المخدر أثناء العملية و لن يدوم الأمر طويلاً حتى يعود الإحساس بها شيئاً فشيئاً.

 

البثور:

في بعض الحالات تظهر بعض البثور الممتلئة بالقيح أو الخراج في المنطقة المانحة خلف الرأس. ستختفي تلك البثور لوحدها إذا كانت صغيرة الحجم. أما إذا كانت بحجم حبة الحمص فمن الأفضل إستشارة الطبيب لكيفية التخلص منها.

الأن وبعد أن تحدثنا عن الأعراض الجانبية لزراعة الشعر دعونا نتحدث قليلاً عن بعض الإشاعات التي إنتشرت خلال السنوات الأخيرة. تقول بعض الإشاعات أن عمليات زراعة الشعر تسبب السرطان، فهل هذا صحيح أم لا؟

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

لا، ولم يثبت بشكل علمي أي ترابط بين السرطان وزراعة الشعر. لأن الشعر الذي يتم نقله ليس من شخص آخر بل منك أنت فلن يحدث نقل أي أمراض ولا تكون خلايا سرطانية.

لذلك لا توجد أي صلة نهائياً بين السرطان و زراعة الشعر.

ما هو حكم زراعة الشعر؟

يوجد سؤال بإستمرار يسأله المقبلين على إجراء تلك العملية وهو “ما حكم زراعة الشعر و هل زراعة الشعر حلال أم حرام؟”

ونجيب على هذا السؤال بأن تلك العملية ليست تجميلية أو تغير في شكل خلق المولى عز وجل. بل هي عبارة عن نقل الشعر من مكان إلى مكاناً آخر، لذلك يجوز تنفيذ عملية زراعة الشعر وليس محرمًا مثلما يُقال.

فهي حلال ويستطيع أي شخص أن يزرع شعره ويجري تلك العملية و ضميره مرتاح دون خوف من الذنب.

لأنها طبيعية وتتم بشكل يعالج العيب الذي سببه الزمن والعامل الوراثي لمعظم الأشخاص المصابون بالصلع.

 ما هي تقنيات عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر لها العديد من التقنيات و على رأسها تقنية الإقتطاف الحديثة و تقنية الشريحة التي لم تعد مستخدمة كثيراً.

نبذة سريعة عن تقنية الشريحة FUT (Follicular Unit Transplantation):

قديماً عندما ظهورت عملية زراعة الشعر كانت تشتهر بتقنية الشريحة و التي تتلخص فكرتها حول أخذ شريحة من فروة الرأس.

تحتوي تلك الشريحة على عددأ محدوداً من البصيلات و من ثم يتم تقطيع الشريحة إلى أقسام للإستخراج البصيلات.

يقوم الطبيب بعد ذلك بإغلاق مكان الشريحة عن طريق خياطة فروة الرأس من الخلف.

في وقتنا الحالي أصبحت هذه التقنية ليست مفضلة لدى الكثيرون بسبب الندبة التي تخلفها خلف الرأس. كما أن عدد البصيلات فيها قليل و لا يعطي الكثافة المطلوبة.

نجد أن المرضى ممكن قاموا بزراعة الشعر بتقنية الشريحة يخضعون للعملية مرة أخرى بتقنية الإقتطاف من أجل تغطية الندبة و زيادة الكثافة.

نبذة عن تقنية الإقتطاف FUE (Follicular Unit Extraction) و أنواعها:

تحدثنا أعلاه عن تقنية الإقتطاف وآلية عملها وفي هذه الفقرة سنتحدث أكثر عن التقنيات المختلفة و المطورة عن هذا الطريقة.

و قبل أن نبدأ الحديث عن تلك التقنيات نود أن  نشد إنتباهكم إلى أمر في غاية الأهمية. جميع هذه التقنيات تندرج تحت تقنية الإقتطاف و الإختلاف الوحيد هو في طريقة فتح القنوات و الأداة المستخدمة لذلك.

زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف المطورة MicroFUE

يعتقد البعض أن زراعة الشعر عن طريق الاقتطاف Micro FUE أصبحت قديمة و تقليدية وذلك بسبب الإعلانات الترويجية للتقنيات الأخرى. و ما لا يعلمه الكثيرون أن هذه التقنية هي إمتداداً لتقنية الإقتطاف.

حيث تم تطوير جهاز (الميكرو موتور) المستخدم لإقتطاف البصيلات ليصبح أكثر دقة و بحجم مناسب للبصيلات المقتطفة. و بهذه الطريقة يتم ضمان عدم ظهور فراغات أو ندبات واضحة في المنطقة المانحة حتى عند حلاقة الشعر.

 

زراعة الشعر بتقنية السفير Sapphire FUE

تتم زراعة الشعر بتقنية السفير بنفس طريقة الإقتطاف الطبيعية ولكن الفرق يكمن في نوعية الأداة التي تستخدم لفتح القنوات. حيث يتم استخدام أداة مصنوعة من نوع من الأحجار الكريمة الذي يُعرف بالياقوت أو كما هو متداول حالياً باسم السفير.

 

صُممت هذه الإداة لغرض تقليل تكون القشرة بعد العملية و تصغير القنوات لتطابق حجم البصيلة مما يُسرع من فترة التعافي.

 

زراعة الشعر بتقنية DHI

زراعة الشعر بتقنية DHI أو كما تُسمى أيضاً بأقلام تشوي هي الطريقة التي ظهرت قبل تقنية السفير. تعتمد هذه التقنية على استخدام نوع خاص من الأدوات يشبه الأقلام.

 

يتم تعبئة تلك الأقلام بالبصيلات واحدة تلو الأخرى وزراعتها في فروة الرأس مباشرة من دون فتح مسبق للقنوات.

 

عند بداية ظهورها كان الغرض الأساسي منها هو اختصار الوقت ودمج مرحلة فتح القنوات و زراعة البصيلات في مرحلة واحدة. و لهذا سُميت ب DHI (Direct Hair Implantation).

هل أنت مرشح مناسب لإجراء عملية زرع الشعر؟

لمعرفة ما إذا كنت مرشح مناسب للعملية عليك أولاً القيام ب  الاستشارة الأولية قبل عملية زراعة الشعر مع الأخصائي. عادة ما تتم الإستشارة الأولية عبر الانترنت خاصة إذا كنت قادماً من بلد اخر، و المعاينة مجانية للجميع.

سيقوم الطبيب بطرح عدة أسئلة عليك حول حالتك الصحية لمعرفة ما إذا كنت بصحة جيدة. أو تعاني من أي مشاكل صحية تحول بينك وبين إجراء العملية.

لتوضيح الأمر أكثر، هذه هي موانع عملية زراعة الشعر:

  • أمراض القلب.
  • داء السكري و ضغط الدم ( إلا بموافقة الطبيب)
  • الفيروسات مثل إلتهاب الكبد الوبائي A,B,C أو الإيدزHIV
  • الأشخاص ما دون سن ال 19.
  • ضعف المنطقة المانحة و خفة الشعر فيها.
  • إذا كان تساقط الشعر مستمر و ما زال في مراحله الأولى.
  • داء الثعلبة الغير مستقرة في منطقة واحدة لأنها قد تستهدف الشعر في أماكن مختلفة من الرأس.

ما قبل عملية زراعة الشعر؟

المطلوب منك قبل عملية زراعة الشعر هو تنفيذ الخطوات التالية:-

  • عمل اختبار دم، حتى تتأكد أنك بأفضل صحة ولا يوجد موانع تمنعك من تنفيذ زراعة الشعر بالاقتطاف.
  • تجنب التدخين والكحول أو إذا كنت تتناوله أمنعه قبل إجراء العملية باسبوعين على الأقل. إقرأ أيضاً الاثار السلبية للتدخين على زراعة الشعر
  • توقف عن تناول القهوة اسبوع قبل العملية.
  • أخبر طبيبك الذي ينفذ لك العملية عن الأدوية التي تتناولها وجميع العقايير، لأنه قد ينصحك بالتوقف عن استخدامها قبل العملية.
  • في يوم العملية ارتدي ملابس مريحة لا تحتاج لخلعها عن طريق الرأس.
  • حاول قدر المستطاع أن تتناول فطوراً صحياً في الصباح الباكر.
  • لا تنسي أن تنام جيداً قبل العملية بيوم، حتى يحصل الجسم على الراحة الكافية التي يحتاجها لمواصلة اليوم دون تعب.

الممنوعات بعد زراعة الشعر

  • التدخين والكحوليات تعتبر من الممنوعات بعد زراعة الشعر. لهذا ابتعد عن ها لمدة اسبوعين بعد إجراء زراعة الشعر، حتى لا تحدث أي مضاعفات. كما يجب تجنبها قبل العملية أيضاً لمدة اسبوعين.
  • ابتعد نهائياً عن الوسائل المجففة للشعر على الأقل لمدة شهرين. بعد ذلك يمكنك استخدامها على حرارة باردة وعدم تسليطها على الشعر المزروع مباشرة.
  • تجنب الأنشطة البدنية والرياضة المنهكة للجسم مثل الركض، كرة القدم، حمل الأثقال وذلك حفاظاً على البصيلات حتى لا تتضرر.
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية لمدة اسبوع بعد العملية.
  • يجب عدم الإنحناء أو النوم على الجانبين أول 5 أيام حتى لا يزداد التورم.
  • يجب عدم تغطية الرأس بعد زراعة الشعر لمدة اسبوعين على الأقل.

 تكلفة زراعة الشعر  2019

بسبب التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة وأيضاً عدد الساعات الطويلة التي يتم فيها تنفيذ العملية أصبحت تكلفة عملية زرع الشعر عالية إلى حد ما. لكن هذا لا يعنى أنها لا تتناسب مع معظم الفئات بل بالعكس، مقارنة بالسنوات السابقة أصبحت التكلفة أقل.

و خاصة اسعار زراعة الشعر في تركيا حيث تتراوح ما بين 1500 إلى 3500 دولار. و هذا يعني أن تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي تعادل 5600  إلى  13000 ريال سعودي.

أما بالنسبة للذقن، فإن تكلفة زراعة اللحية تتراوح ما بين 2000 إلى 4000 دولار أي ما يعادل 7500 إلى 15000 ريال سعودي. و ذلك لأن زراعة اللحية و الذقن تستغرق وقتاً اطول وتتطلب جهداً و دقة أعلى.

زراعة الشعر في السعودية

زراعة الشعر في السعودية تعتبر غالية للغاية، لأنهم يستعينون بخبراء أجانب لتنفيذ تلك العملية. لذلك نجد أن تكلفة زراعة الشعر في الرياض 2019 تتراوح ما بين 2500 إلى 7500 دولار أمريكي بالنسبة لزراعة الشعر بالشريحة.

أما عملية زراعة الشعر بالإقتطاف تصل من 3000 إلى 8000 دولار أمريكي.

تكلفة زراعة الشعر في امريكا

ثاني أقوى دولة بعد تركيا التي تستخدم أقوى التقنيات الحديثة في زراعة الشعر، مما زاد الإقبال عليها في السنوات الأخيرة الماضية. حيث يذهب لها سنويًا 4000 شخص لإجراء عملية زراعة الشعر.

و تبلغ اسعار زراعة الشعر في امريكا حوالي 8000 إلى 20000 دولار أمريكي.

طريقة زراعة الشعر في ايران

طريقة زراعة الشعر في ايران لا تختلف عن الطرق المعروفة لزراعة الشعر بالشريحة أو بالاقتطاف. و تتراوح تكلفتها ما بين 800 إلى 2000 دولار أمريكي حسب درجةالصلع و الأماكن التي سيتم زراعتها.

مقارنة تكلفة زراعة الشعر 2019 في بعض البلدان

تختلف تكلفة زراعة الشعر من بلد إلى اخر نظراً لعدة أسباب مثل: خبرة الطبيب و الأجر الذي يتقاضاه، ارتفاع التكاليف المعيشية، الضرائب، نوعية التقنية المستخدمة، تكاليف المستشفى و التحاليل.

في الجدول التالي سيتم تلخيص و مقارنة اسعار زراعة الشعر في عدد من البلدان:

البلد اسعار  زراعة الشعر
تكلفة زراعة الشعر في تركيا (1500-3500) دولار أمريكي
تكلفة زراعة الشعر في امريكا (8000-20000)  دولار أمريكي
تكلفة زراعة الشعر في السعودية (2500-7500) دولار أمريكي
تكلفة زراعة الشعر في الامارات (4000-10000) دولار أمريكي
تكلفة زراعة الشعر في مصر 2019 (800-3000) دولار أمريكي
تكلفة زراعة الشعر في ايران (800-2000) دولار أمريكي

افضل مكان لزراعة الشعر في العالم

إذا كنت تتساءل عن افضل مكان لزراعة الشعر في العالم، فإن الإجابة ستكون تركيا. فقد استطاعت أن تحصل على المركز الأول بسبب الإقبال الشديد عليها وزيارة ملايين الأشخاص لتنفيذ عملية زرع الشعر في تركيا.

وذلك لأنها تستخدم أحدث التقنيات الحديثة التي تنفذ تلك العملية بمستوى عالي من الإحتراف والتميز. و تمتلك مجموعة كبيرة من الأطباء الذين لديهم خبرة عالية ومهارة واسعة في هذا المجال.

مما يمكنهم من تنفيذ عملية زراعة الشعر بأفضل شكل ممكن دون حدوث أي أخطاء. كما أن تجارب زراعة الشعر في تركيا 2019 أحدثت نقلة نوعية في هذا القطاع و شجعت الكثير من الأجانب للقدوم إلى تركيا.

لا ننسى أيضاً أن أحد أهم العوامل التي تشجع المرضى على إجراء العملية هي عروض زراعة الشعر في تركيا 2019.

ماهو افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا ؟

يعتبر المركز الأوروبي لزراعة الشعر افضل مركز زراعة شعر في تركيا كونه حاصل على تقييمات 5 نجوم في مواقع عالمية و شهيرة مثل www.whatclinic.com  و www.clinicadvisor.com .

كما تم تصنيفه ضمن 10 افضل مراكز لزراعة الشعر في تركيا 2019 من قبل موقع 10  Best Hair Clinics https://10besthairclinics.com/

تجربة زراعة الشعر في تركيا 5000 بصيلة

أشاد الأخ يزن من الأردن أن تركيا من أفضل الأماكن التي يتم فيها عملية زراعة الشعر بمستوى عالي من الإحترافية والإتقان. حيث بدأت مشكلته مع الصلع في العشرينات من عمره و كان يمر خلالها بفترة صعبة أثرت على نفسيته.

لهذا قرر القيام بعملية زراعة الشعر حيث تم زراعة 5000 بصيلة و تحصل من خلالها على نتائج رائعة و كثافة عالية.

و بحسب التقرير الذي قام من خلاله مشاركة تجربة زراعة الشعر في تركيا في موقع Clinic Advisor يقول الأخ يزن:

” عندما بدأ شعري بالتساقط حاول اللجوء إلى استخدام الكريمات، الخلطات الطبيعية و العلاجات الطبية كالفيتامينات و غيرها في محاولة لإيقاف التساقط. و لكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل”.

“مرت السنوات وكنت الاحظ تطور الوضع و بدء إصابتي بالصلع. هنا أحسست أن الأمر بات يشكل مصدر ازعاج لي و لم أشعر بالراحة النفسية. لذلك قررت أن اخطي خطوة و اللجوء لإحدى الحلول الجراحية المتمثلة في القيام بعملية زراعة الشعر”.

” قمت ببحث دقيق و شامل عن أفضل مراكز زراعة الشعر حول العالم. وجدت في نهاية بحثي و بناءاً على أهدافي، أن افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا. بعد البحث قمت باختيار المركز الذي سأقوم بإجراء العملية لديه وهو المركز الأوروبي لزراعة الشعر بإشراف المختص/ محمد قوتشلو”.

“وجدت العديد من التجارب الناجحة لدى المركز و الكثير من الأشخاص يمتدح عملهم و جودة النتائج و تعاملهم الراقي. ارتاح قلبي للمركز و قمت بالتواصل مع المنسق العربي الذي ساعدني في جميع مراحل تخطيط سفري إلى اسطنبول”.

 زراعة الشعر للرجال

زراعة الشعر في تركيا للرجال تعتبر من أهم التقنيات الحديثة المبتكرة التي استطاعت أن تجذب الرجال قبل النساء. لأن الصلع يصيب الرجال أكثر بكثير من النساء،  كما يسبب لهم الكثير من المواقف المحرجة ويؤثر على العامل النفسي. كما يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس لدى الرجل، لأنه يظهره بشكل أكبر من عمره الحقيقي بكثير.

لذلك يلجأ معظم الرجال المصابين بالصلع إلى إجراء زراعة الشعر ولحسن الحظ أن هذه العمليات تم تقدمها وتطويرها بشكل كبير. حتى أصبحت الآن طبيعية 100% ولا يوجد فيها أي أضرار أو مضاعفات.

زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر للنساء تتم بنفس طريقة زراعة الشعر للرجال، مما يعيد للمرأة ثقتها بنفسها وتستطيع تنفيذ أي تسريحة تتناسب مع ذوقها. فالشعر الحرير الكثيف زينة المرأة وكل إمرأة ترغب بالحصول على شعر كثيف ناعم  كالحرير، حتى تشعر بقوة أنوثتها  وجمالها.

في السنوات الأخيرة ازداد الطلب على عمليات زرع الشعر للنساء و ذلك بفضل نجاح تجارب زراعة الشعر للنساء في تركيا.

عادة ما تتم زراعة الشعر للنساء في تركيا لغرض تصغير الجبهة العريضة أو لتكثيف المناطق التي تعاني من قلة الكثافة.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

من أكثر الأسئلة التي تخطر على بال الأشخاص المقبلون على العملية هو “متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟”

و رداً على هذا التساؤل نقول أن البصيلات تبدأ في تثبيت نفسها في القنوات خلال أول شهر. لهذا ننصح بعدم ممارسة أي أنشطة بدنية و رياضية مرهقة حتى لا تتأثر البصيلات في الفترة الأولى.

مراحل النمو و ظهور نتائج عملية زراعة الشعر

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من شخص إلى الثاني بحسب نوعية الشعر ومعدل النمو الطبيعي. فيقول بعض الأشخاص أنهم تحصلوا على نتائج خلال 8 أشهر. بينما البعض قد يلاحظ تاخر نمو الشعر المزروع لمدة تصل إلى 12 أو 18 شهراً.

الجدول الزمني لنمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

سنخصص هذه الفقرة لتوضيح مراحل نمو الشعر من خلال جدول زمني مبسط و ذلك للإجابة عن جميع التساؤلات بعد العملية.

  الفترة الزمنية مرحلة نمو الشعر

1
بعد زراعة الشعر باسبوع خلال هذه الفترة تظهر الأعراض الجانبية كالتورم و الإحمرار و لا يُلاحظ أي نمو للشعر.

2
بعد زراعة الشعر بعشرة ايام هنا تبدأ القشور التي تتكون على فروة الرأس بالتساقط مع المداومة على الغسيل بشكل يومي.

3
 
بعد زراعة الشعر باسبوعين تزول القشور تماماً ويبدأ الشعر المزروع بالظهور ويكون قصيراً و كأنما تمت حلاقته حديثاً.

4
بعد زراعة الشعر بشهر يبدأ الشعر المزروع بالتساقط و هذا أمر طبيعي و لا داعي للقلق لأنها تعتبر دورة جديدة لنمو الشعر.
 

5

بعد زراعة الشعر بشهرين يتساقط الشعر المزروع تماماً وقد يكون محبطاً بعض الشيء لأن الشعر سيبدو بنفس الشكل قبل العملية. فما عليكن غير الصبر و انتظار المرحلة القادمة.

6
بعد زراعة الشعر بثلاث اشهر ابتداءاً من الشهر الثالث يبدأ الشعر المزروع بالنمو مجدداً. و هنا تبدأ المرحلة الجديدة في حياتك.

7
زراعة الشعر بعد 4 اشهر بعد زراعة الشعر بأربع شهور لا تتوقع أن ينمو شعرك بكثافة. فالشعرة ما زالت ضعيفة و ناعمة و تحتاج بعض الوقت لتصبح أقوى و أكثر كثافة.

8
 
 

زراعة الشعر بعد 5 اشهر

يبلغ طول الشعر المزروه حديثاً حوالي 5 سنتيمترات و يكون الشعرأكثر سماكة مقارنة بالفترة السابقة. بعض المرضى يتحصلون على نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور فقط. و هذا الأمر مبهر و لكن لا ينطبق هذا الأمر على الجميع.

9
بعد زراعة الشعر بسنة بحلول هذا الوقت سيشاهد معظم المرضى النتيجة النهائية. الشعر المزروع بعد سنة يصبح طويلاً و اكثر كثافة.

لماذا تتكون القشور بعد زراعة الشعر؟

تتكون القشور بعد زراعة الشعر بكثرة بسبب الجروح التي تظهر نتيجة الإقتطاف و فتح القنوات. فيبدأ الجسم بتكوين تلك القشور حتى تلتئم الجروح ويعالجها طبيعاً. بعد أن تعالج فروة الرأس تبدأ قشور المنطقة المزروعة بالسقوط خلال 15 يومًا بعد العملية.

لذلك لا تقلق عندما تحدث تلك القشور، لأنها علاج رباني من المولى عز وجل. لذا حاول بقدر الإمكان أن تتجنبها ولا تنزعها بل قم بغسيل الشعر بشكل يومي لمدة اسبوعين مع تدليك الفروة بشكل ناعم.

تدليك الرأس بعد زراعة الشعر سيساعد على سقوط القشرة وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي السماح للشعر المزروع بالنمو.

كيفية زراعة الشعر بالليزر

هل سبق و تساءلت عن كيفية زراعة الشعر بالليزر؟ تتم زراعة الشعر بالليزر بتسليط علاج ضوئي منخفض المستوى بعد عملية الزراعة. و انتشرت في الأونة الأخيرة أنه يعمل على تعزيز نمو الشعر للنساء والرجال ومنع تساقطه، لكن أثبتت الأبحاث غير ذلك.

ولكن في بعض الحالات يمكن أن تنجح معهم و يعمل الليزر على تحفيز نمو الشعر بعد عملية  الزراعة.

نصائح بعد عمليات زراعة الشعر

  • اهتم جيدًا بتناول الأطعمة الغذائية خصوصًا الفيتامينات التى تمد الشعر بالبروتينات، حتى لا يحدث أي تساقط يؤدي إلى فشل العملية.
  • تناول وجبة البيض في الإفطار، فهي تمنع سقوط الشعر وتقوي وتغذى الشعر. لأنها تحتوي على الكراتين الذي يساعد على تغذية الشعر ووخصوصا صفار البيض ممتاز جداً للشعر.
  • تناول الجرجير بكثرة مع سمك التونة وسوف تندهش من النتيجة الرائعة. لأنها سوف تساعد على نمو شعرك لكونها غنية بالبروتين المفيد للشعر.
  • حاول قدر المستطاع أن تنام ليلًا وخذ وقت كافي في النوم، حتى تمارس حياتك اليومية دون أن يحدث لك أي  مضاعفات.
  • اشرب لترين على الأقل من الماء يومياً.
  • تناول الخضروات والفواكه وأكثر من السبانخ والتفاح والكمثري، لأن تلك العناصر الغذائية تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد. الذي يساعد على يمد الجسم والشعر بالقوة والمرونة والتغذية المتكاملة، مما يمنع تقصف وتساقط الشعر.

خاتمة موضوع زراعة الشعر

وختامًا، نكون بذلك قد تحدثنا عن كل ما يخص زراعة الشعر وعلى وجه الخصوص زراعة الشعر في تركيا. و التي تعد من أشهر العمليات التي يبحث عنها الكثير من الناس من أجل الحصول على مظهر لائق وشعر جميل.

كما تطرقنا إلى تقنيات زراعة الشعر التي جعلت من هذه العمليات أمراً سهلاً وفي متناول الجميع. و أوضحنا الكثير من المعلومات بخصوص هذه العمليات مع الإشارة لأفضل الأطباء و افضل مراكز زراعة الشعر في العالم. كما ذكرنا أهم النصائح سواء قبل عمليات زراعة الشعر أو بعد الإنتهاء من العملية.

avrupasacekimiزراعة الشعر