زراعة شعر الحاجب

يعتبر الحاجبين أحد اهم الأجزاء التي تحدد شخصية الإنسان فبالإضافة لدورهما في حماية العين من الأتربة والأوساخ والعرق، يلعب الحاجبان دورا رئيسيا في عملية التواصل بين البشر وذلك لقدرتهما على ترجمة تعابير الوجه من سعادة ومفاجئة وغضب.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الدراسات أهمية الحاجبين في التعريف بشخصية الإنسان، نجد أن الكثيرين من الرجال والنساء يتعرضون لمشكلة تساقط شعر الحاجب وهو الأمر الذي يؤثر على مظهرهم بكل تأكيد.

ومن الأسباب التي تؤدي لتساقط شعر الحاجب ما يلي:

• الإصابات الجسدية،،، كحوادث السيارات والحروق.

• الإصابة ببعض الأمراض الجلدية وغيرها من المشاكل الأخرى التي قد تطال الحاجبين.

• أسباب خلقية تحول من نمو الحاجبين.

• نتف النساء المفرط للحواجب لغرض التجميل.

• السحب الغير تلقائي للحواجب بسبب القلق أو الضغوطات.

• بعض أنواع العلاجات كالعلاج الكيماوي والإشعاعي.

• العمليات الجراحية. حيث قد يتعرض الشخص لتساقط مؤقت لشعر الحاجب لمدة ثلاثة أشهر بعد العملية بسبب مفعول التخدير.

عملية زراعة شعر الحاجب – الحل الامثل:

تعتبر عملية زراعة الحاجبين والتي يتم فيها نقل بصيلات الشعر من إحدى المناطق في فروة الرأس وزراعتها في الحواجب هي أفضل الحلول التي توصل لها الطب. فما بين قلق الكثيرين من هذه المشكلة وتصحيحها نجد أن زراعة الحواجب اليوم غدت حلا فعالا وفي متناول كل من فقد مظهره الحقيقي بسبب هذه المشكلة المقلقة.

وعن عملية زراعة شعر الحاجب، يحتاج الطبيب عادة إلى عمل دراسة أولية تتمثل في الجلوس معك ومناقشتك حول تطلعاتك والنتائج التي تصبو إليها من كثافة ومنظر وما إلى ذلك. كما يتم في هذه المرحلة أيضا تحديد السبب الذي أدى إلى تفاقم هذه المشكلة، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل قد تعيق من التوصل للنتائج المرغوبة فمثلا:

• إذا كان تساقط شعر الحاجب ناتج عن أمراض أخرى فسيقرر حينها الطبيب إن كان يسهل السيطرة على ذلك المرض حتى لا يؤثر على نتائج العملية.

• إذا كان السبب ناتجا عن شد الشعر بسبب العوامل النفسية فيجب على الشخص اخذ الحيطة اللازمة والابتعاد عن كل ما قد يؤدي به إلى نتف الشعر المزروع.

• في حالة أن فقدان شعر الحواجب كان ناتجا عن إصابة جسدية كالحروق أو عن عملية جراحية في منطقة الحاجب، فسيقوم حينها الطبيب من التأكد أن الأنسجة في تلك المنطقة لم تتعرض للأذى حيث قد يحتاج الشخص حينها للخضوع لعملية تصحيح مسار لتلك الأنسجة أولا.

ومن الأشياء الهامة والأساسية التي يقوم بها الطبيب في هذه المرحلة هي تحديد نسبة فقدان الشعر والتي يتم من خلالها عادة تحديد الطريقة الأنسب للعملية.

ماهي الطرق المتاحة لزراعة شعر الحاجب؟

عند الحديث عن طرق زراعة الشعر -سواء شعر الرأس أو الحاجب- فإننا غالبا ما نتحدث عن الطريقتين الأشهر وهما طريقة الشريحة التقليدية  FUTوطريقة الإقتطاف FUE.

ففي طريقة الشريحة التقليدية يتم اقتصاص شريحة صغيرة من فروة الرأس ومن ثم فصل الشعر عنها وزراعته في الحواجب.

أما في طريقة الإقتطاف وهي الأحدث والتي اثبتت فعاليتها بنتائجها العالية، فيتم اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من فروة الرأس وزراعتها بنفس الطريقة في المنطقة المستقبلة في الحاجب. وفي كلا الطريقتين، يقوم الطبيب دائما بانتقاء البصيلات ذات الخواص الأكثر تطابقا مع شعر الحاجب.

نتائج زراعة شعر الحاجب-مسؤولية مشتركة

إذا ما تساءلنا عن الهدف من وراء زراعة شعر الحاجب! فسنجد أن الإجابة هي ببساطة لاستعادة المنظر الطبيعي للإنسان.

وبطبيعة الحال، فإن هذه العملية تتطلب الكثير من التعاون مع الطبيب وذلك بتزويده بالتفاصيل المتعلقة بالنتائج التي تطمح إليها بعد العملية من كثافة ومنظر حتى يتسنى له تحديد الطريقة الأنسب وعدد الجلسات الكافية لتلبية طموحاتك وتطلعاتك.

Avrupa Hair Transplantزراعة شعر الحاجب